1

الجمعة، 31 مايو 2013

عاجل ..إرتفاع عدد القتلى فى تركيا الى “7″ قتلى والمتظاهرين يحاولون إقتحام أقسام الشرطة فى أسطنبول




أنباء عن  إرتفاع عدد القتلى فى تركيا الى “7″ قتلى والأحداث والمتظاهرين يطالبون بإسقاط اردوغان 
وقالت مصادر صحفية تركية أنه يدور الآن محاولات لاقتحام قسم شرطة بيوغلو في إسطنبول، وذلك في الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن وجود قتلى ومئات الإصابات خلال تظاهرات ضد أردوغان في أنقرة.

أوبرا «باريس» و«براغ» تعلقان أنشطتهما ثلاثة أيام تضامنًا مع الأوبرا المصرية.



أعلنت دور أوبرا عالمية، اليوم الجمعة، تضامنها مع العاملين والفنانين بدار الأوبرا المصرية، بعد إقالة رئيس الأوبرا.
ففي فرنسا، قررت أوبرا "باريس" إلغاء عروضها اليوم وغدًا السبت، وذلك في إطار رفضهم لم أسموه بـ"حصار الثقافة في مصر"، وكذلك  قررت أوبرا "براغ" في التشيك تعليق أنشطتها الفنية لمدة ثلاثة أيام، تضامنًا مع العاملين بالأوبرا المصرية.
علي صعيد آخر، زار عددا من الفنانين والإعلاميين، العاملين والفنانين بالأوبرا المعتصمين، أمس الخميس، منهم؛ الإعلامى يوسف الحسيني، والمخرج خالد جلال، والفنان هشام عباس، وذلك لدعمهم معنويًا وإعلان التضامن مع قضيتهم.

«الدعوة السلفية» تدرس تنظيم مليونية ضد «الإخوان» تنديدًا باحتجاز «برهامي»



شنّ عدد من قيادات الدعوة السلفية وحزب النور هجومًا حادًا على جماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي، بسبب ما تعرض له الدكتور ياسر برهامي، مؤسس الدعوة السلفية، الخميس، بعدما تم التحفظ عليه في مطار برج العرب بالإسكندرية، لوضعه على قوائم ترقب الوصول.
وهددت الدعوة السلفية بتنظيم مليونية ضد الرئاسة والإخوان وتقديم بلاغ إلى النائب العام، مؤكدين أنهم لن يصمتوا على ما تعرض له رمز السلفية، وقالوا إن «نظام الإخوان هو نفس نظام مبارك في التضييق على السلفيين».
واعتبر الدكتور «برهامي» أن هجومه على سياسة الإخوان والدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، وراء وضعه على قوائم الترقب، وقال «لن يستطيع أحد منعي عن ممارسة حقي السياسي وانتقاد السياسات الخطأ التي يدير بها الإخوان البلاد».
وأضاف «برهامي» لـ«المصري اليوم»: «سألجأ إلى جميع الطرق الممكنة لمعرفة من وراء وضعي على قوائم ترقب الوصول، وسأتقدم ببلاغ إلى النائب العام أتهم فيه الرئاسة والحكومة بأنهما وراء احتجازي بالمطار»، مؤكدًا أن «الدستور كفل احترام كرامة وحقوق الإنسان، لذلك لن أصمت حتى الحصول على حقي كاملًا».
وقال الدكتور أحمد فريد، عضو مجلس أمناء الدعوة السلفية، إن مجلس أمناء الدعوة السلفية سيجتمع، السبت، لاتخاذ قرار ضد ما تعرض له «برهامي» بالمطار، مؤكدًا أن هناك اتجاهًا قويًا داخل الدعوة إلى تنظيم مليونية ضد الرئاسة وجماعة الإخوان المسلمين، اعتراضًا على ما تعرض له مؤسس السلفية.
وأضاف «فريد»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «علينا أن نعزي المصريين في ثورتهم، وكأن لم تقم ثورة ونعيش نفس أيام النظام السابق بمحاولات إلقاء القبض على قيادات الدعوة السلفية وأيضًا على الناشطين السياسيين».
وأوضح الدكتور عبد الله بدران، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «النور» بمجلس الشورى، إن ما يتعرض له التيار السلفي الآن يحتاج إلى وقفة قوية، للتنديد ضد أفعال النظام الحالي، مضيفًا في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» أن «أعضاء النور بالشورى سيعرضون هذا الأمر لمقاضاة المتسبب فى هذا الحدث».
من جانبه، أكد الدكتور أحمد عارف، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، أنه تعرض لنفس واقعة الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، وتم احتجازه بمطار القاهرة، مشيرًا إلى أن هذه الكشوف التي تتضمن أسماء القيادات الإسلامية أعدها جهاز أمن الدولة قبل الثورة.
وقال لـ«المصري اليوم»: إنه أثناء عودته قبل أسابيع من إحدى السفريات الخارجية تم إيقافه بمطار القاهرة وسحب جواز سفره، بسبب وجود اسمه في كشوف الترقب، لأن هذه القوائم لم يتم تنقيتها منذ عهد النظام السابق.

منظمات: قانون مرسى للجمعيات الأهلية مخالف للدستور ويؤسس دولة بوليسية




هجوم عنيف شنته مجموعة من الجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان على رئاسة الجمهورية وجماعة الإخوان المسلمين، على خلفية مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذى أرسلته الرئاسة إلى مجلس الشورى مؤخرا.
41 جمعية ومنظمة حقوقية، أكدت فى بيان لها أمس، رفضها مسودة القانون، واعتبرت أنها تُظهِر عداءً متزايدًا للحق فى التنظيم ونزوعا إلى فرض مزيد من الهيمنة الإدارية والبوليسية على العمل الأهلى. كما دعت المنظمات السلطتين التنفيذية والتشريعية، إلى عدم إقراراه، ومنح الوقت الكافى للارتقاء بالحوار بشأنه.
وأكدت المنظمات، ومنها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز «حماية» لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان، على إصرار جماعة الإخوان المسلمين وحزبها، الحرية والعدالة، على فرض مزيد من القيود على الحق فى حرية تكوين الجمعيات، بما يفوق إلى حد بعيد القيود الصارمة التى سبق وفرضها نظام مبارك على العمل الأهلى عبر القانون السارى للجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84 لسنة 2002. وأوضحت المنظمات أن مشروع القانون الذى أعلنت عنه رئاسة الجمهورية، كشف أن جماعة الإخوان المسلمين وحزبها المهيمن على سلطة التشريع بمجلس الشورى تمضى فى اتجاه فرض مزيد من القيود التعسفية على العمل الأهلى، ولا تقيم اعتبارا للانتقادات الموجهة من قِبَل المقررين الخواص بالأمم المتحدة، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، التى اعتبرت أن مسودة القانون تنطوى على قيود صارمة على أنشطة منظمات المجتمع المدنى.
وأشارت إلى أن مسودة القانون الجديد تقنن، للمرة الأولى، استحداث جهة رقابية جديدة ممثلة فى ما يسمى باللجنة التنسيقية، التى منحت سلطات واسعة للتدخل البوليسى فى جدول أعمال وبرامج وأنشطة منظمات المجتمع المدنى، وذلك من خلال تمتعها بسلطة البت فى كل ما يتعلق بالتمويل الأجنبى للمنظمات الوطنية، وكذا كل ما يتعلق بالترخيص للمنظمات الأجنبية للعمل فى مصر والتدخل فى أنشطتها، وكذلك البت فى ما يتعلق بحق المنظمات الوطنية فى الانضمام إلى شبكات خارجية أو الانتساب إلى منظمات أو هيئات دولية بما يعنى الأمم المتحدة.
وقالت إن مشروع القانون أمعن فى وضع القيود على حق الجمعيات فى تنمية الموارد المالية الضرورية لممارسة نشاطها، وذلك بربط حق الجمعيات فى جمع التبرعات بشرط إخطار الجهة الإدارية وعدم اعتراضها، وربط الحصول على التمويل الأجنبى بتصريح اللجنة التنسيقية. بينما «الأشد خطورة فى المشروع ما جاء فى باب العقوبات ليؤكد الطبيعة التسلطية لمشروع القانون، بنصه على توقيع عقوبة الغرامة التى قد تصل إلى 100 ألف جنيه على كل من حصل على تمويل من الخارج دون الحصول على تصريح من اللجنة التنسيقية، وهو ما يؤكد أن واضعى المشروع قد تحايلوا على حق الجمعيات فى تنمية مواردها واستخدموا لفظ (إخطار) بينما ستخضع الجمعيات من الناحية الفعلية للتصريح المسبق من اللجنة التنسيقية قبل الحصول على تمويل من الخارج». وأكدت المنظمات أن مسودة القانون أهدرت نص المادة «51» من الدستور، التى أقرت بمبدأ الإخطار فى تأسيس الجمعيات.

ثروت الخرباوى :اثوبيا اختبرت قوة مرسى و وجدته ضعيف جدا





 ﺛﺮﻭﺕ ﺍﻟﺨﺮﺑﺎﻭﻯ:



أثيوبيا اﺧﺘﺒـــــــﺮت 



ﻣﺮﺳﻰ اﺛﻨﺎﺀ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ ﻋﺪﺓ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻟﺘﺮﻯ ﺭﺩ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﺎﺭﺳﻠﺖ ﻟﻪ ﻭﺯﻳﺮﺓ 


ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻦ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ رئيس ﻣﺼﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﻀﺐ ﻻﻫﺎﻧﺔ ﻣﺼﺮ 


ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺸﺨﺼﻪ.. ﺛﺎﻧﻰ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﻄﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﻓﻰﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ 


ﻭﺍﺭﺗﺒﻚ ﻭﻇﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻭﻳﺴﺎﺭﺍ ولﻢ ﻳﻌﺘﺮﺽ.. ﺍﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﻭﺗﺎﻛﺪﺕ ﺍﻥ 


ﻣﺮﺳﻰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻭﻣﺼﺮ ﻟﻦ ﺗﺘﺨﺬ ﺍﻯ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﺫﺍ بدأت ﻓﻰ ﺑﻨﺎﺀ 


ﺍﻟﺴﺪ


    صحيفة إثيوبية:مرسى اعطى المصريين خازوق فى أديس ابابا






















    «مصر كانت تعلم بمخطط تحويل النيل الأزرق»، هكذا عنونت صحيفة «نازرت» الإثيوبية تقريرها عن تحويل مجرى النيل تمهيدا لبناء «سد النهضة»، والذى سيحرم مصر من قدر كبير من نصيبها فى مياه النيل.

    وقالت الصحيفة إن الحكومة المصرية كانت على علم بالخطة الإثيوبية وجدول مواعيدها، ولم يبد الرئيس محمد مرسى اعتراضا عليها خلال زيارته للعاصمة «أديس أبابا».

    ونقلت الصحيفة الإثيوبية عن المتحدث باسم الحكومة بيريكيت سيمون التى قال فيها إن تلك الخطوة «تاريخية»، ولا داعى لخوف دول المصب مصر والسودان من تأثر نصيبهما من المياه بتلك الخطوة.

    وأشارت «نازرت» إلى أن سد النهضة واحد من أربعة سدود تخطط إثيوبيا لبنائها على طول النيل الأزرق، والذى سيمكن أديس أبابا من تخزين نحو 88 مليون متر مكعب من مياه النيل لاستخدامها فى توليد الطاقة.

    وقالت الصحيفة إن إعادة توجيه مجرى النيل إشارة واضحة للقاهرة أنها عازمة على المضى فى خططها رغم الاعتراضات المصرية، وأنها لن تذعن لأى اتفاقات قديمة أو الاتفاقيات الدولية من دون توقيع مصر على الاتفاقية الإطارية الجديدة لتوزيع مياه النيل.

    وتنص الاتفاقيات الدولية على عدم بناء أى دولة سدود أو حواجز على أى نهر دون أن تخطر أو تحصل على موافقة جميع دول حوض هذا النهر.

    ونشرت الصحيفة كذلك تقريرا مصورا عن الاحتفالية التى تمت من أجل تحويل مجرى النيل، والتى تحدث فيها رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وأعربوا عن سعادتهم بالحدث، والذى وضحت فيه القناة البديلة التى سيمر فيها نهر النيل، حتى انتهاء أعمال بناء السد، وقال معظم الحضور إن هذا كان أفضل احتفالية بالعيد الوطنى الإثيوبى.

    البرادعي: معظم الدول الديمقراطية وبينها «إسرائيل» تمنح جيشها حق التصويت


    الخميس، 30 مايو 2013

    حريق مروع بمستشفى اليوم الواحد بسوهاج وأكثر من 50 سيارة إسعاف لإخلاء المرضى



    نشب حريق هائل، مساء الخميس، بمستشفى اليوم الواحد، بمحافظة سوهاج، بحي غرب سوهاج، ونقلت أكثر من 50 سيارة إسعاف مرضى المستشفى إلى باقي مستشفيات المحافظة.
    تلقى اللواء محسن الجندي، مدير أمن سوهاج، إخطاراً من مدير مستشفى اليوم الواحد، بنشوب حريق مروع بالمبنى، وعلى الفور انتقل مدير الأمن، بصحبة العشرات من سيارات الدفاع المدني، والإطفاء للسيطرة على الحريق، كما تم الدفع بأكثر من 50 سيارة إسعاف لنقل المرضي إلى مستشفى سوهاج العام والمستشفى الجامعي والعسكري، ودلت التحريات على أن الحريق نشب بقسم التعقيم بالمستشفى، وامتد إلى باقي أقسام المستشفى، عدا قسمي الغسيل الكلوي والمبتسرين.
    وتكثف أجهزة الأمن جهودها للسيطرة على الحريق، كما تكثف أجهزة البحث الجنائي الجهود لمعرفة سببه.
    نقلا عن جريدة المصرى اليوم 

    صفحتنا على الفيسبوك 
    https://www.facebook.com/breaking5news

    حمدين صباحي: مصر تملك منع سفن الدول الممولة لسد النهضة من المرور في قناة السويس



    قال مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي تعليقا على شروع إثيوبيا في تحويل مجرى 
    النيل الأزرق للبدء في إنشاء سد النهضة،
     إن هذه اللحظة تستوجب مبادرة سريعة جادة لمعالجة الموقف وتصون حقوق مصر. 
      

    وأضاف صباحي في بيان للتيار الشعبي، اليوم الخميس، أن ما حدث سببه تجاهل المجلس العسكرى والرئيس محمد مرسي لنتائج المبادرة الشعبية التي زارت عواصم دول حوض النيل، وبذلت مجهوداً حتي أوقف رئيس جمهورية أوغندا الاتفاقية قبل عرضها علي البرلمان، ووافق أيضاً رئيس وزراء أثيوبيا على إضافة طرف دولي لإعداد تقرير عن سد النهضة الجاري إنشاءه حاليا. 
      
    وأضاف  أن "الموقف لو تطور عن هذا الحد ستكون قطرة الماء أغلي من قطرة الدم، وأفضل طريقة للتعامل مع الأزمة فيما يتعلق بدول حوض النيل هو فتح آفاق جادة للتعاون الاستراتيجي حتى لا يلحق الضرر ببلدان الحوض، فمصر لن تقبل أن ينقص أحد من حصتها المائية قطرة واحدة، لكن مع التأكيد علي حق أثيوبيا في إنتاج الطاقة".
    وتابع صباحي "لن نقبل لى ذراعنا في موضوع المياه، والحل هو البحث عن الحلول وليس الصدام، ولو تمادوا في المشاريع التي تضرنا وإذا تأكد لنا ذلك هذا الضرر من خلال تقرير اللجنة الثلاثية سنتوحد جميعاً لردع الهجوم"، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن موقف التيار الشعبي والقوى السياسية والثورية المعارضة للرئيس وجماعته وسلطته واضح ومعلن ومعروف، لكن في شأن أزمة مياه النيل، ليس هناك محل للخلاف، ومستعدون لدعم أي شئ وأي تحرك شعبي لدعم جهود مصر في هذا أزمة مياه النيل".
    وأكد صباحي أن السلطة تملك إمكانيات الحديث والتحاور مع الدول الممولة لمشروع سد النهضة في أثيوبيا، وعلى الأخص الصين وإيطاليا وأطراف أخري، وشدد بكل حسم وحزم على أن مصر تملك كرد فعل ودفاع عن النفس أن تمنع سفن الدول الممولة لهذا المشروع من المرور عبر قناة السويس حتى يكفوا أيديهم عن مصر.
    ولفت صباحي إلى أن "تنفيذ أثيوبيا للاتفافية وإكمال مشروع بناء سد النهضة بعد أيام من زيارة الرئيس محمد مرسي لها شئ مهين لنا كمصريين من حيث الشكل، ويعيد للأذهان زيارة مناحم بيجن للرئيس الراحل أنور السادات الذى كنا نختلف معه أيضاً، ودبر الأول عدوانا عسكريا علي جزء عزيز من أمتنا العربية بشبهة تواطؤ مع الأمة العربية آنذاك".

    إقالة وزير الثقافة

    الأربعاء، 29 مايو 2013

    حزب "النور" ببورسعيد يحذر من حرب أهلية بالمحافظة بعد تعدي مليشيات الإخوان على أئمتهم

    في تصعيد جديد للأزمة الحادة التي نشبت مؤخرا بين جماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور، والدعوة السلفية ببورسعيد، بسبب الصراع القائم بينهما للسيطرة على مساجد المحافظة، وتصدى حزب النور، لعلي خضير مدير الأوقاف ببورسعيد الذي ينتمي لجماعة الإخوان، في مخططه لأخونة مساجد بورسعيد.
    اتهم الحزب في بيان له نشر على صفحة الحزب الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مليشات جماعة الإخوان المسلمين من قيادات ومفتشي مديرية أوقاف بورسعيد بسب مشايخ وأئمة الدعوة السلفية الذين رفضوا قرار حركة التنقلات الأخيرة بين أئمة مساجد المحافظة، وتعيين عدد كبير من أئمة الإخوان بتلك المساجد في محاولة جديدة لأخونة المساجد.
    وقال الحزب في بيانه، أنه لا يزال التصعيد مستمرا، ضد الأئمة والمشايخ من قبل أوقاف جماعة الإخوان المسلمين ببورسعيد، بقيادة المدير العام الإخواني الشيخ علي خضير، ومدير إدارة الدعوة الإخواني، الشافعي برهان ومعاونيهما لايصال بورسعيد لحرب أهلية، فبعد فشل مخططهم لتركيع الأئمة والمشايخ لطردهم من مساجدهم وإحلال إخوان، بدأوا في اتهام الأئمة بطلب كل واحد منهم 5 آلاف جنيه حتى يقبل حركة التنقلات، في حلقة جديدة من حلقات الكذب الذي اشتهرت به جماعة الإخوان.
    وتابع البيان، أنه عقب فشل مخططهم بجلب مجموعة من مشايخ جمعية أنصار السنة ببورسعيد لإصدار بيان يساندون من خلاله حركة التنقلات، بدأت المليشيات الإخوانية في التعدي بالسب على المشايخ والأئمة السلفيين، وتحرير محاضر كيدية ضدهم.
    وحذر الحزب في بيانه، جماعة الإخوان من هذه الممارسات الطائفية العبثية وغير المسؤولة، من قبل أناس محسوبين على تلك الجماعة، والتي ستؤدي لاندلاع حرب أهلية في بورسعيد، بسبب هذا الصراعات التي تهدف لتحقيق المصالح الشخصية للإخوان على حساب المصلحة العامة لمصر

    أعضاء بالشورى يطالبون باستفتاء لإلغاء التلفزيون المصري.. ونائب: سيحاسبنا الله على اعتماد ميزانيته



    "سليمان": 41 ألف موظف بالتلفزيون بطالة مقنعة
    "نافع": سيحاسبنا الله حساباً عسيراً على اعتماد موازنات للتلفزيون
    "زهر الدين" يطالب باستفتاء الشعب المصري على استمرار التلفزيون الحكومي
    "عباس عبد العزيز": لا نستطيع غلق التلفزيون وتسريح 43 ألف موظف

    كتب: محمد الأشول
    هاجم أعضاء مجلس الشورى، خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية، مساء اليوم- الأربعاء، قيادات التلفزيون، بحجة إنه لا يعمل على تقديم أية برامج جادة، وأن الله سيحاسب أعضاء المجلس على اعتماد أية موازنة للتلفزيون.
    من جانبه أكد النائب كمال سليمان- عضو مجلس الشورى، أن التلفزيون المصري، به أكثر من 41 ألف موظف يمثلون نوع من البطالة المقنعة، واستنكر حديث شكري أبو عميرة- رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، عن القنوات الخاصة، واتهمها بإنها تسعى لهدم مصر، مشيراً إلى أن التلفزيون لم يأتي ببرنامج جاد واحد، ليأتي بالإعلانات التي يتحدث عنها في برامج "باسم يوسف".
    ومن جهته قال النائب "ثروت نافع" : إن الله سيحاسب أعضاء مجلس الشورى حساباً عسيراً، على الأموال التي يتم إنفاقها لصالح التلفزيون المصري، والتي يطالب قيادات التلفزيون باعتمادها، مشيراً إلى أن المصريين دفعوا بما فيه الكفاية -على حد قوله- في تلميع الحكام.
    وتسائل "نافع": "ما هو الهدف من هذا الإعلام في الوقت الحالي، هل تقبلون بأن يأخذ من جيوبكم الأموال التي تنفقونها على أمراض السرطان والكبدي الوبائي التي تسبب فيها "حسني مبارك" الأولى بها التعليم والصحة والصرف الصحي.
    وطالب النائب "رائد زهر الدين"، باستفتاء الشعب المصري على استمرار اتحاد الإذاعة والتلفزيون من عدمه، لأنه يعتبر "سرطان في الإقتصاد المصري"، مشيراً إلى أن محطات التقوية، يمكن بها عمل شركة محمول تجني 300 مليون جنيه، وهناك 2 مليار جنيه توزع في صورة رواتب على 43 ألف موظف لا يذهبون أصلاً على مكاتبهم.
    وأضاف "زهر الدين": "إن  البنية الأساسية للشبكات موجودة على 600 فدان، قد تكون في أجود الأراضي بمناطق الدلتا، كما أن "صفوت الشريف" كان قد قام بعمل مرسى أمام ماسبيرو، تم سرقته وتحريكه إلى منطقة روض الفرج، بالإضافة إلى أن معهد الإذاعة والتلفزيون، ينبغي أن يفتح ليدر أرباح بدلاً من تحميل المواطن، وهناك حرم في النيل لصالح التلفزيون المصري، يجب التعامل معه بفكر استثماري، حيث يتم تأجيره لصالح قنوات أخرى، وكل هذه الاستثمارات غير موجودة في الميزانيات".
    وقال النائب "عباس عبد العزيز": "لا نستطيع أن نغلق القنوات ونسرح الـ43 ألف موظف، ولذلك يجب وضع حل الآن، هو أن يتم استخراج منتج جيد يتم استثماره، متسائلاً كيف أدفع 100 مليون جنيه في استديوهات فارغة، ولا يوجد صيانة أو نظافة، وبالتالي لا بد من وجود خبراء لجلب الاستثمارات للتلفزيون، ولذلك يجب وضع خطة قائمة على الأهداف".
    من جهته قال النائب "عبد الحليم الجمال": "إن الأجور في جملتها 2 مليار جنيه، وإننا عزمنا على عدم المساس بالمكاسب المحققة للعاملين، وما جاءت به الثورة من عدالة اجتماعية، مؤكداً أن المكافآت الشاملة لن تمس والرواتب والبدلات، ولن تمس والمزايا النقدية،  ولكن مصروفات الهيئة، أكثر من دخلها بسبب المكافآت التي بلغت 3.3 مليار جنيه وهذه المكافآت يجب أن يكون لها علاقة بمستوى الأداء.
    وأكد "الجمال"، أن كل رقم مبهم في الموازنة، يتم إلغاءه مباشرة، مشيراً إلى أن هناك 10 مليون جنيه مقدرة للدعاية والإعلان لصالح التلفزيون، ويجب رفعه من الموازنة، بالإضافة إلى إلغاء بند الخدمات المشتراة 820 مليون يجب أن يتم رفعها.

    أخبار مصر- البديل

    الحكم علي خالد عبد الله بالسجن 3 سنوات وغرامة 10 ألاف جنية لسبه هالة فاخر



    الأهرام الجديد الكندي: نساء مصر يواجهون “طيور الظلام” بإسلوب راقي ومتحضر وشجاع وقوي، فبعد أن استطاعت الفنانة إلهام شاهين الحصول علي حكم بحبس “عبد الله بدر” بعد أن سبها، سلكت الفنانة فاخر نفس الطريق وحصلت اليوم علي حكم ضد المذيع ” خالد عبد الله” الذي سبها علي قناة الناس، حيث أصدرت محكمة جنح أكتوبر، صباح الأربعاء، حكمها على مقدم البرامج الدينية خالد عبد الله، في قضية سبه وقذفه للفنانة “هالة فاخر”، بتغريمه 10 آلاف جنيه مع حبسه 3 سنوات مع إيقاف التنفيذ مع براءة هالة فاخر من دعوى سب كان عبد الله قد أقامها ضدها.
    وكان خالد محيى الدين محامي هالة فاخر، قد قدم في الجلسة السابقة مذكرة ختامية بالواقعة، وطالب بحجز الدعوى للنطق بالحكم، إلا أن دفاع عبد الله طالب بتفريغ السيديهات المقدمة للمحكمة لتشككهم فيها..

    مجهولون يعتدون على نشطاء #تمرد أثناء جولة لجمع التوقيعات بـ #العباسية



    عاجل : قامت مجموعات مجهولة بالاعتداء على شباب حملة تمرد أثناء تجميعهم التوقيعات على بيان التغير و يأتى هذا اليومبعد أن أعلن شباب الحمله اهم استطاعوا جمع 7 ملايين توقيع من الشعب المصرى لسحب الثقة من د محمد مرسى و إجراء انتخابات رئاسية مبكرة و أكدوا على أن يوم ال30 من يونيو القادم سيكون فاصل فى تاريخ مصر و الثورة المصرية 

    تمرد وصلت ل7 ملايين توقيع لسحب الثقة من مرسى فى أقل من شهر



    أعلنت  حملة "تمرد" التي تجمع توقيعات شعبية لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وسحب الثقة من الرئيس المصري الحالي، محمد مرسي، إنها تمكنت من جمع نحو 7 ملايين توقيع على مستوى محافظات مصر.

    ويأمل القائمون على هذه الحملة أن تتمكن من جمع 15 مليون توقيع "لسحب الثقة" من الرئيس المصري.
    ويذكر أن الرئيس المصري الحالي فاز بثلاثة عشر مليون صوت في الانتخابات الرئاسية العام الماضي.
    وسرد محمود بدر، المتحدث باسم حملة "تمرد" في مؤتمر صحفي اليوم حضرته شخصيات سياسية وعامة، تفاصيل الحملة والتوقيعات التي حصلت عليها.

    وأوضح أن محافظة القاهرة كانت الأكثر تمردا بواقع 1,892,025 توقيع ، فيما وصل عدد التوقيعات التى حررها سكان الجيزة 330,254

    و نجحت الحملة في جمع 492,922 توقيع في القليوبية، و 460,327 في الأسكندرية، بينما وصلت التوقيعات في المنوفية إلى 1,331,906 متمرد

    وكانت محافظة مرسي مطروح الأقل من حيث جمع التوقيعات التي وصلت فيها إلى1073 توقيع.
    وقد حضر مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، المؤتمر الصحفي إلا أنه غادر قبل بدايته مرجعا السبب إلى رغبته فى عدم سحب البساط من شباب الحملة

    وتلا محمد عبد العزيز، المتحدث باسم الحملة بيان الحملة الثالث، الذي أكد فيه على مشاركة الحملة فى مظاهرات 30 يونيو/حزيران المقبل، واصفًا ذلك اليوم بأنه يوم فاصل فى تاريخ الثورة المصرية

    وندد البيان بما سماه "حملات التشويه التي يقوم بها الإخوان المسلمون" التى تنال من حملة "تمرد" وأعضائها، مرجعا سبب حملات التشويه إلى أن نظام مرسي "يرتعد خوفا من الالتفاف الشعبي الكبير حول الحملة"

    الاثنين، 27 مايو 2013

    وزير العدل يطلق اسم "مكى" على قاعة اجتماعات بـ"العدل"




    أصدر المستشار أحمد سليمان، وزير العدل الجديد، قرارا بتسمية قاعة الاجتماعات بالطابق الأرضى فى وزارة العدل باسم المستشار أحمد مكى وزير العدل السابق، تخليدا لاسمه، لإسهامه فى إصدار عدد من التشريعات التى من شأنها تطوير المنظومة القضائية.

    كان المستشار ممدوح مرعى وزير العدل الأسبق هو من قام بإنشاء تلك القاعة، وقت أن كان وزير للعدل، إلا أنه لم يتم الاجتماع فيها بشكل رسمى إلا فى عهد المستشار أحمد مكى، والتى تم فيها مناقشة عدد من المشروعات والقوانين، من بينها قانون تداول المعلومات والأحوال الشخصية والتظاهر، وعدد من المشروعات الأخرى، حتى جاء المستشار أحمد سليمان، وقام بإطلاق اسم المستشار أحمد مكى عليها.

    وفى السياق ذاته حضر صباح المستشار أحمد مكى وزير العدل السابق إلى مقر ديوان الوزارة، حيث التقى المستشار أحمد سليمان داخل مكتبه على مدار ساعة، وقام مساعدو الوزير بلقائه وتحيته بمناسبة خروجه من الوزارة، وتولى أحد مساعديه خلفا له، وهو المستشار أحمد سليمان.

    موقع ميج نيوز الروسى: جماعة الإخوان تريد بيع قناة السويس للأجانب.

    ذكر موقع "ميج نيوز" الروسى أن فى مصر العديد من المظاهرات لمقاطعة استثمار قناة السويس من ناحية الأجانب، وهناك غضب كبير بين المتظاهرين بسبب هذا الاستثمار.

    وأضاف الموقع، أن المتظاهرين سيعارضون المؤتمر الذى سيقام فى مدينة بورسعيد حول المبادرات فى المجال البحرى واستثمار قناة السويس فى مدن "بورسعيد، السويس، والإسماعيلية".

    وأشار الموقع إلى أن المحتجين يعارضون مشروع إيجار قناة السويس للأجانب مدى الحياة، لأن هذا سيطيح بحياتهم، خاصة أن دخلهم يعتمد بطريقة كلية على قناة السويس التى تجلب الذهب للشعب المصرى.

    وأكد الموقع أن الإخوان المسلمين فى مصر يرون أن بيع قناة السويس للمستثمرين الأجانب سوف يجلب العديد من المليارات التى ستؤدى إلى إقامة العديد من المشروعات الصناعية فى مصر.

    وقال الموقع، إن بيع قناة السويس سيتوقف بسبب عدم موافقة بدو سيناء على هذا الموضوع، لأن إقامة مشروعات صناعية فى منطقة السويس سيؤدى إلى رحيل شباب سيناء إلى منطقة السويس، وسيؤدى إلى دخول العديد من الفلسطينيين إلى الأراضى المصرية.

    الأحد، 26 مايو 2013

    «الأمن الوطني»: مجموعات مسلحة من «حماس وحزب الله» اقتحمت سجن وادي النطرون




    قال المستشار خالد محجوب، رئيس محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية، فى قضية اقتحام سجن وادى النطرون المنعقدة بمحكمة جنح مستأنف الإسماعيلية، إن المحكمة تلقت تقريراً من تحريات مباحث الأمن الوطنى بشأن التحريات التى طلبتها هيئة المحكمة، وقالت إن التقرير يؤكد أن مباحث أمن الدولة رصدت معلومات بأن مجموعات مسلحة من حركة حماس وحزب الله شاركت فى اقتحام السجون، منها سجن وادى النطرون وسجن 2 وسجن الملحق وليمان طرة، ولكن لم يتم ضبط أحد منهم، وقامت المحكمة بتفريغ 8 أسطوانات مدمجة تقدم بها الدفاع خاصة باقتحام السجون ولقطات لسجناء أثناء الهروب، يرددون هتافات «يحيا العرب»، ولقطات لبرامج تليفزيونية حول وقائع الاقتحام وهدم الأسوار باللوادر وهدم الزنازين، والمداخلة الهاتفية للرئيس محمد مرسى فى قناة الجزيرة التى أكد فيها هروبه مع 33 عضواً وقيادة بجماعة الإخوان منهم «سعد الحسينى، سعد الكتاتنى، عصام العريان، محمد البلتاجى، سيد ميزلى، أحمد عبدالرحمن، ماجد الزمر، حسن أبوشعيشع، وعلى عز» وهم فى سجن وادى النطرون 2 بالكيلو 97 طريق القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوى.
    وتضمنت إحدى الأسطوانات مشاهد لقتلى من السجناء أثناء عملية الاقتحام. وكان بإحدى الأسطوانات المدمجة لقاء تليفزيونى لحسان وشاحى، القيادى الفلسطينى، يؤكد فيه أنه قابل أحد الإخوة عقب هروبه من السجن وطلب منه توصيله إلى العريش قائلاً: «وهناك الإخوة هيعدوا ياخدونى».
    وقررت المحكمة استدعاء اللواء محمود وجدى، وزير الداخلية الأسبق، إلى جلسة 8 يونيو المقبل، للاستماع لأقواله، والمقدم محمد نجم، ضابط مباحث أمن الدولة السابق، بمدينة السادات، بجلسة الأول من يونيو، والعميد سعيد الشوربجى، مدير مباحث أمن الدولة بالإسماعيلية سابقاً، لجلسة 8 يونيو، وتكليف وزارة الداخلية بتقديم كشف بأسماء جميع المعتقلين السياسيين ومن صدرت ضدهم أحكام، بداية من تاريخ 27 يناير 2011 إلى 30 يناير من الشهر نفسه، وتمكنوا من الهرب، وعلى الوزارة تقديم بيانات عن جنسيتهم.
    وقدم أمير سالم، عضو هيئة الدفاع، الاحد ، 6 حافظات لمستندات قال إنها مهمة، وتتضمن معلومات ومستندات، من بينها أقوال حسن عبدالرحمن، مساعد وزير الداخلية الأسبق لأمن الدولة، فى الجناية رقم 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، الخاصة بأقواله فى قضية قتل المتظاهرين، وأقوال حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، فى القضية نفسها.
    وتقدم الدفاع لهيئة المحكمة بصورة ضوئية لتقرير صادر عن وزارة الداخلية يحمل عنوان «الأعمال التخريبية أثناء فترات التحركات الاحتجاجية فى مصر خلال يناير 2011»، قال إنها تحوى تفاصيل عملية اقتحام عناصر جهادية ميدان التحرير.
    وقدمت الهيئة تقريراً يحمل عنوان «سرى للغاية» عن الأحداث التى شهدتها البلاد خلال فترة اندلاع الثورة. وقالت هيئة الدفاع إنها تثبت تورط عناصر من حزب الله وحركة حماس فى اقتحام الأنفاق وتهريب السجناء، مطالبة النيابة العامة بالتحقيق مع 34 قيادياً إخوانياً كانوا داخل سجن وادى النطرون قبل هروبهم منه.
    واتهم أمير سالم وزير الداخلية بـ«تضليل العدالة» بإرسال كشوف مكتوب عليها «استرشادية» وغير مختومة بختم الوزارة، وأكد أنه لا يتعاون مع القضاء للوصول إلى الحقيقة. فيما أصر عبدالقادر هاشم، عضو هيئة الدفاع، على حضور الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، لسماع شهادته.

    القضاة يهددون بالنزول إلى الشارع حال إقرار قانون السلطة القضائية


    القضاة يهددون بالنزول إلى الشارع حال إقرار قانون «السلطة القضائية»


    أكدت اللجنة القانونية الدائمة للدفاع عن رجال القضاء والنيابة العامة أن قانون السلطة القضائية لم ولن يمر إلا على جثث القضاة، وأنه فى حالة إقراره سيكون نهاية النظام. وقال المستشار رواد حما، المتحدث باسم اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة: «إننا سنواجه القانون بكل ما نملك من قوة ولو وصل الأمر للنزول للشوارع».
    وقال المستشار عبد الستار إمام، رئيس نادى قضاة المنوفية، إن قرار «الشورى» أغضب رجال القضاء، فيما كانوا ينتظرون صدور قرار بإرجاء مناقشة القانون حتى تهدأ الأمور.
    وأشار «إمام» إلى أن رئيس مجلس الشورى أوضح له أن قرار المناقشة المبدئية لمشروعات القوانين تعنى إرجاء مناقشة القانون ولا يمكن للجنة التشريعية بمجلس الشورى مناقشة أي مادة من مواد مشروعات القوانين إلا بعد انتهاء القضاة من وضع مشروع قانون يتفقون عليه ويحقق استقلالهم ويقدموه لمجلس الشورى لمناقشته.
    وأضاف أن الدستور نص على ضرورة أخذ رأى السلطة القضائية في قوانينها، وهذا ليس أمر شكلي، وبعدها يعرض على الجمعيات العمومية للمحاكم لاستطلاع أراء جموع القضاة ثم يقدم لـ«الشورى» بعد اتفاق القضاة عليه لمناقشته تفصيليا.
    وأضاف أنه إذا حدث خلافا أثناء مناقشة القانون بمجلس الشورى يعود القانون للهيئات القضائية ثانية لأخذ رأيها مشددا على أمله في أن تكون كل هذه الوعود محل تنفيذ.
    وأكد أن مطلب رجال القضاء هو إرجاء المناقشة لأنه ليس هناك حالة استعجال وضرورة لمناقشة القانون بالإضافة إلى كونه من القوانين المكملة للدستور، الذي ينظم أمور سلطة كاملة (السلطة القضائية) التي من الواجب مناقشته في وقت يتسم بالهدوء وعدم وجود انقاسامات في المجتمع، مشيرا إلى أنه يجب وضع القانون بمعرفة رجال القضاء لكونهم أدرى من غيرهم بالمواد المراد تعديلها، وعدم التدخل في شؤون السلطة القضائية.
    وقال المستشار عبد الله فتحي، وكيل أو نادى القضاة، إن مجلس الشورى مستمر في عناده مع السلطة القضائية، مضيفا أن هذا الإجراء جاء على غير إرادة القضاة، وكافة القوى الوطنية، وعلى عكس إرادة الشعب.
    من جهتها، أكدت اللجنة القانونية الدائمة للدفاع عن رجال القضاء والنيابة العامة أن قانون السلطة القضائية الذي يريد مجلس الشورى تمريره، لم ولن يمر إلا على جثث القضاة، وأنه في حالة إقراره سيكون نهاية النظام.
    وقال المستشار رواد حما، المتحدث باسم لجنة اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة أننا سنواجه القانون بكل ما نملك من قوة ولو وصل الأمر للنزول للشوارع، مؤكدا أن كل الخيارات متاحة، وما يناقشه مجلس الشورى تجعل القضاة أداة بطش في يد السلطة التنفيذية.
     تابعونا على الفيس بوك :

    الفنان هشام عبد الله يصل مقر تمرد ويسلم عدد كبير من التوقيعات

    صورة لكل من الفنان هشام عبد الله و أحمد عبدربة عضو المكتب السياسى لشباب جبهة الانقاذ داخل مقر تمرد و بعد توقيعهم على بيان سحب الثقة من د محمد مرسى ((تمرد)) 


    لمتابعة صفحتنا على الفيس بوك 
    https://www.facebook.com/breaking5news

    تفاصيل المقابلة بين مؤسسى تمرد والبرادعى :مؤسسو «تمرد»: طالبنا البرادعي بالتوافق على مشروع سياسي وأمني بديل

    قال محمود بدر، المتحدث الرسمي باسم حملة «تمرد»، إن محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور ومنسق جبهة الإنقاذ، أبدى لوفد الحملة الذي التقاه، صباح الأحد، إعجابه الشديد بالفكرة، وإنه استمع لتطورات الحملة في الشارع، خلال الفترة الماضية.

    وأضاف بدر، في تصريح لـ«بوابة الشروق»، مساء اليوم، أن البرادعي أوصاهم بضرورة الحرص على السلمية قبل وبعد 30 يونيو، مؤكدًا أن الوفد طالب منسق «الإنقاذ»، بالتوافق مع القوى الوطنية والمعارضة المدنية على مشروع سياسي وأمني، يُعرض كبديل للشعب مع طرح فكرة الانتخابات الرئاسية المبكرة.

    رابط صفحتنا على الفيس بوك : https://www.facebook.com/breaking5news

    إنشاء أول طريقة صوفية جهادية لحماية الأضرحة من الاعتداءات

    1244257760(1)


    أعلن الشيخ عبد الخالق الشبراوي شيخ الطريقة الشبراوية في مصر اليوم الأحد عن قيام الطرق الصوفية في مصر، بإنشاء ما يسمى بـ”الصوفية الجهادية” لحماية الأضرحة في مصر من الاعتداءات.
    وقال الشبراوي وهو أيضا رئيس جبهة الإصلاح الصوفي للأناضول “إن الصوفية الجهادية يتم الترتيب لها منذ عامين من خلال طرق جبهة الإصلاح الصوفي وغيرها من الطرق الغيورة على أضرحة الأولياء”، دون أن يوضح عدد الطرق الصوفيما إذا كان القائمين عليها.
    و”الصوفية الجهادية عبارة عن مجموعات أمنية صوفية على استعداد للتدخل والرد على أي عدوان حتى وإن كان مسلح على أي مقام من مقامات آل البيت أو أضرحة الأولياء في مصر”، بحسب الشبراوي الذي لم يوضح ما إذا المنتمين لهذه المجموعة سيتم تسليحهم.
    وأضاف أن “أهمية الصوفية الجهادية تزداد” لاسيما بعد تصريحات نسبت لعبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد جماعة الإخوان المسلمين، والذي يعد بمثابة مفتي للجماعة التي قال فيها “إنه لابد من تحرير مصر من فكر المقامات”.

    السبت، 25 مايو 2013

    مكتب الارشاد وراء اغتيال اسلام مولتوف و مهند سمير مختفى

    صرحت الناشطة الحقوقية . المحامية منى وفا من خلالها حسابها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك بأن مكتب الارشاد هو من وراء مقتل اسلام مولتوف قبل قليل وانه تم اعداد قايمة بالمطلوبين تصفيتهم من شباب الثورة من افراد المشاغبية و جاء نص ما كتبت كالاتى :

    سلام مولوتوف أتقتل بقرار من مكتب الأرشاد وفى بنت كانت بتتصل بناس تبع المجموعة والبنت دى شغالة فى مكتب الأرشاد وقالت ...
    فى قرار طلع بتصفية أفراد المشاغبين والكابوهات اللى ماسكين المجموعة .. وقالت الأسماء كلها والأسماء مكتوبة فى ورقة .. وتم غلق هاتف مهند سمير من 4 ساعات ولحد دلوقتى مروحش البيت وأتصلنا بوالدته قالتلنا معرفش عنه حاجة مجاش من بدرى .. !! شير .

    إغتيال الناشط الثورى إسلام محمد قبل قليل فى شارع محمد محمود

    أعلنت عدد من الصفحات الثورية عن إغتيال الثائر اسلام محمد و  المعروف ب إسلام مولتوف قبل قليل أثناء مروره بشارع محمد محمود و من هذه الصفحات صفحة الجبهة الحرة للتغير السلمى و صفحة كتيبة المشاغبين و عدد أخر من الصفحات الثورية 

    تحديث : جثمان الشهيد الآن فى مستشفى القصر العينى نقلا عن صفحة ثورة الغضب الثانية 
    تحديث 2: عن المحامية منى وفا : من ذهب للبحث عن اسلام مولتوف فى مستشفى القصر العينى لم يجده 
    و جارى البحث عنه فى المستشفيات الاخرى القريبة من وسط البلد .

    تحديث 3 : اكد عدد من اصدقاء اسلام مولتوف من خلال صفحاتهم على الفيس بوك ان اسلام حى يرزق و ان الموضوع كله اشاعة 
     تنويه : نص الخبر الذى نشرناه كان متضمن اسم الصفحات التى نشرت الخبر و أكدنا اننا ننقل عنهم 

    تابعونا و سنقوم بالتحديث فى نفس الخبر كلما تعرفنا على معلومة جديدة

    مرسي عن تمرد: أنا الرئيس الشرعي لمصر بحكم القانون والدستور ويجب أن يقبل الجميع ذلك:


    مرسي عن تمرد: أنا الرئيس الشرعي لمصر بحكم القانون والدستور ويجب أن يقبل الجميع ذلك:


    قال مرسي في كلمة له مساء اليوم أمام اجتماع للجالية المصرية في أديس أبابا : 
    إننا نعتقد أن حركة تمرد التي تسعى لجمع بعض التوقيعات لخلع الرئيس هي تضم مجموعة من الأفراد المخلصين ونريد لهم الانخراط في العمل السياسي في حزب أو جماعة ولكن يجب التأكيد على مبدأ الديمقراطية التي تقول إن الأغلبية هي التي تحكم.
    وأضاف أن البعض يقول إنني حصلت في الانتخابات الرئاسية على نسبة 52 في المائة بصعوبة، لكن من الناحية الدستورية والقانونية أنا الرئيس الشرعي لمصر ويجب على الجميع أن يقبلوا الآليات الديمقراطية ولا يجب أن نضيع الوقت حتى لا نخسر فرصا كثيرة في الخلافات. 





    البرادعى على تويتر يتساءلون لماذا يتمرد المصرييون .؟



    صرح الدكتور محمد البرادعى رئيس حزب الدستور و المنسق العام لجبهة الانقاذ من خلال تغريده له عبر موقع التواصل الالكترونى تويتر معلقا على أسباب تمرد المصريين و عدم دستورية قانون الانتخابات قائلا :

    ١٣ مادة غير دستورية في قانوني الإنتخابات والحقوق السياسية: سلطة تشريعية عاجزة تحاول الإلتفاف علي الثورة. ثم يتساءلون لماذا يتمرد المصريون



    نص تعديلات الجيش على مشروع «إقليم القناة»: عدم طرح أي مشروعات إلا بموافقته

    نقلا عن جريدة المصرى اليوم 
    حصلت «المصرى اليوم» على نص التعديلات التى أرسلتها القوات المسلحة، على مشروع قانون تنمية إقليم قناة السويس، إلى مجلس الوزراء، ووزارة العدل، وألغت فيها الصلاحيات المطلقة التى منحها القانون لرئيس الجمهورية، واستبدال مسمى «إقليم» لمشروع التنمية، مع التأكيد على عدم طرح أى مشروعات إلا بموافقتها بالتعاون مع الأمن الوطنى والمخابرات العامة- وهو ما انفردت بنشره «المصرى اليوم» منذ نحو أسبوعين. وأرسلت القوات المسلحة خريطة لمجلس الوزراء واللجنة الوزارية للمشروع، توضح المشروعات المسموح بالعمل بها دون غيرها، التى حددتها بالمرحلة الأولى، التى يتم العمل بها بالفعل، وهى شرق بورسعيد، وشمال غرب خليج السويس، ووادى التكنولوجيا وضاحية الأمل بالإسماعيلية، والمدينة المليونية بشرق بورسعيد.
    وكشفت مصادر عسكرية عن إرسال القوات المسلحة المواد التى ستضمها اللائحة التنفيذية للقانون، ومنها وضع نسب مشاركة رأس المال للشركات المساهمة، لتكون بمساهمة 55 % مصرية، و45% أجنبية، حتى تكون الإدارة المصرية، وتحديد ضوابط لتداول الأسهم والأنصبة فى البورصة، وطرح الأوراق المالية، والاكتتاب العام والخاص لعدم تواجد كيانات أجنبية غير مرغوب فيها بالمنطقة. واستنكرت القوات المسلحة، فى تعديلاتها، ما قام به مجلس الوزراء فى عرض مشروع القانون يوم 8 مايو الجارى، دون تضمنه تعديلات القوات المسلحة، مشددة على أن هذه التعديلات وافق عليها رئيس الوزراء وسيتضمنها القانون قبل عرضه على مجلس الشورى.

     

    وذكرت فى بيان التعديلات، الذى أرسلته للمستشار بليغ كمال عبدالمسيح، مساعد وزير العدل لشؤون المكتب الفنى أن عدد المواد المعدلة البالغ عددها 6 مواد، هى ( 3 و4 و5 و7 و9 و15)، حيث ألغت المادة (3) الخاصة بدور الرئيس فى تحديد المساحات والحدود والأبعاد لمناطق المرحلة الأولى، طبقا للخريطة المرفقة، وإمكانية إضافة مناطق جديدة عن طريق رئيس الجمهورية، إلا «وفقا للضرورة»، وجاءت المادة المعدلة بأن يتم ذلك، لكن بعد موافقة رئيس الوزراء». وقالت مصادر إن العودة لرئيس مجلس الوزراء فى تحديد الأراضى تقضى بالضرورة بالعودة إلى وزارة الدفاع والأمن الوطنى أولا، للموافقة ثم العرض على رئيس الجمهورية.
    وشمل التعديل الثانى على المادة (4) إضافة المخابرات العامة إلى الجهات التى ليست لها اختصاصات الوزراء فى المنطقة، حيث تقول المادة المعدلة: «فيما عدا وزراء الدفاع والداخلية والعدل والخارجية ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس مجلس الدفاع الوطنى، والمخابرات العامة، يكون لمجلس الإدارة لتنمية الإقليم جميع اختصاصات الوزراء، ورؤساء الهيئات العامة والمحافظين فى نطاق الإقليم فى تنفيذ أحكام هذا القانون».
    وأضافت القوات المسلحة كلا من رئيس الجهاز الوطنى لتنمية سيناء، ومدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، إلى عضوية مجلس إدارة المشروع، وعدلت الشرط الأول فى المادة (7) الخاصة بالتعيين فى مجلس الإدارة، حيث قالت المادة المعدلة: «أن يكون مصرى الجنسية دون غيرها»، بدلا من «أن يكون مصريا». أما المادة ( 15) فتقول: «تؤول إلى الهيئة ملكية جميع الأراضى والمنشآت المملوكة للدولة، ماعدا أراضى المناطق الاستراتيجية ذات الأهمية العسكرية والأراضى المخصصة أو المملوكة لوزارة الدفاع وأجهزتها».

    اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين فى محيط مجلس الشورى

    نشبت منذ قليل اشتباكات خفيفة بين قوات الأمن المتواجدة فى محيط مجلس الشورى وشارع قصر العينى وبين متظاهرين منتمين للتيار المدنى علي خلفية منع المتظاهرين من الوصول لبوابة الشورى .
    وحدثت حالة من التدافع بين الأمن والمتظاهرين أمام الحاجز الأمني الموجود بالقرب من مجلس الوزراء ، واستخدمت قوات الأمن العصى لمنع المتظاهرين من كسر الحاجز الأمنى 

    قضية «وادى النطرون»: المحكمة تحصل على مستندات جديدة تؤكد هروب 34 مسجوناً «إخوانياً» وتسجيلات لعمليات الاقتحام



    صرحت مصادر قضائية لـ«الوطن» بأن المستشار خالد محجوب، رئيس محكمة جنايات الإسماعيلية، انتهى من مشاهدة 6 أسطوانات مدمجة خاصة بقضية تهريب المساجين من سجن وادى النطرون، التى سيواصل نظر جلساتها غدا الأحد، خلال ثورة 25 يناير. وأضافت المصادر أن الأسطوانات شملت أدلة جديدة وشهادات مؤكدة على كيفية اقتحام السجون وأنها كانت عمليات مدبرة من خلال عناصر مسلحة، وأضاف المصدر أن إحدى الأسطوانات احتوت على فيديو يقوم فيه شاب يتحدث لهجة عربية بتصوير جثث القتلى داخل وخارج سجن وادى النطرون، وأضاف أن من المرجح أن تستعين هيئة المحكمة بشاشات عرض داخل قاعة المحكمة لعرض تلك الأسطوانات ليشاهدها الجميع، وأن القضية مسموح لأى مواطن أن يحضر جلساتها، وأضافت المصادر أن هيئة المحكمة تسلمت ظرفا مغلقا من مجهول به أسماء المتهمين الهاربين المعتقلين من داخل سجن وادى النطرون، وذلك يثبت كذب الكشف الذى تقدمت به وزارة الداخلية فى الجلسات الماضية؛ حيث أكد مصدر تسلم نسخة من كشف «الداخلية» أن به عدداً من السجناء الجنائيين ولا يوجد به أى اسم من الـ34 شخصا التابعين لجماعة الإخوان المسلمين، وتبين عدم وجود أى من أسماء عناصر الجهاديين والمنتمين لحركتى حماس والقسام، الذين تمكنوا من الهرب أثناء عمليات الاقتحام، وأثبتت التحقيقات، وشاهدت قيادات وزارة الداخلية، كذب تقرير لجنة تقصى الحقائق الذى تم تقديمه والذى أفاد بأنه لا توجد أى خسائر أو اعتداءات على السجون، خاصة سجن وادى النطرون، وكشفت المصادر عن أن هيئة المحكمة سوف تتوجه بسؤال إلى اللواء عدلى عبدالصبور، مأمور سجن وادى النطرون رقم 2 صحراوى وقت عمليات الاقتحام، بأنه إذا كان يريد التقدم بشهادته أمام المحكمة فهذا برغبته وإذا اعترض سيتم احترام رأيه ولن يتم الاستماع لأقواله خوفا على تعرض حياته أو أفراد أسرته للخطر.
    يُذكر أن هذا السجن هو الذى تم حجز 34 قياديا من جماعة الإخوان المسلمين يوم 27 يناير 2011 فيه وتمكنوا من الهرب يوم 29 يناير، ومن المقرر أن تتسلم هيئة المحكمة تحريات المخابرات العامة والحربية حول تلك الأحداث، بالإضافة إلى تقارير الأمن القومى، وقال مصدر: إن المستشار خالد محجوب وأعضاء هيئة المحكمة يعيشون حالة من التوتر وضغوطا شديدة بسبب تلك القضية؛ حيث حاول الكثيرون مطالبة القاضى بالتنحى عن نظرها، لكن «محجوب» رفض طلباتهم وتصدى لهم بقوة.

    نقلا عن جريدة الوطن